kadaya imintanout
مرحبا بك أخي الزائر في منتدى قضايا منتانوت وندعوك للتسجيل في المنتدى
وشكرا

kadaya imintanout

قضايا امنتانوت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل ما يكتب في منتدى قضايا إيمنتانوت يعبر عن رأي صاحبه ولا تتحمل فيه ادارة المنتدى أية مسؤولية قبل المراقبة

شاطر | 
 

  Җأثـــــيــــــــــنـــــــا (تانيت الأمازيغية) Җ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
massinissa_mehdi



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: Җأثـــــيــــــــــنـــــــا (تانيت الأمازيغية) Җ   الأحد نوفمبر 21, 2010 8:01 pm

أزول فلاون ... السلام عليكم

أعضاء و زوار منتدى قضايا ايمي ن تانوت نرحبا بكم


آثينا هي ربة الحكمة والقوة، وربة الحرب وحامية المدينة. تبرز في ميثولوجيا حضارات مختلفة كالحضارة الأمازيغية والإغريقية.

حسب الميثولوجيا الليبية (الأمازيغية) فأثينا هي ابنة بوصيدون إله البحر الأمازيغي وبحيرة تريتونيس. وأن أعينها زرقاوان شأنهما شأن أبيها بوصيدون. أما حسب الميثولوجيا الإغريقية فأن أثينا هي ابنة زيوس إله الحرب والسماء وأب الآلهة غير أن آثينا أقدم من زيوس والألهة الأولمبية الإثني عشر حيث تصنف آثينا.

حسب بيدج في كتابه آلهة مصر فإن أثينا أفريقية الأصل، وهي جزء من الربة الثلاثية الليبية التي تتكون من بالاس و أثينا و مادوسا. وهيرودوت يجعل أصلها أمازيغيا، أما أفلاطون فيغرفها بنيت الأمازيغية، وبالفعل فقد تم الربط بين الربتين. أما البعض الآخر فيرى أن آثينا هي نفسها مادوسا الأمازونية الأمازيغية الأصل، والتي تبرز أيضا في الميثولوجيا الأغريقية.
أما في مصر القديمة فقد كانت أثينا لقباً للربة أزيس زوجة وأخت أزيريس

تانيث :

تانيث: هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير آلهتهم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار إليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. ثم عبدت من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينا، وأشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية على اسم هذه الربة الأمازيغية أثينا. أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ يتجلى فيما يعتقده البعض من أن تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الإسم القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة.

بالاس :

بالاس هو لقب لصيق بالمعبودة الإغريقية آثينا، بحيث ترد في حالات عديدة باسم بالاس آثينا.

يعتقد البعض أن بالاس تعني العذراء أو البنت أو الولد في اللغة الأغريقية، غير أن أصل هذا اللقب ليس مسلماً به، وإنما توجد عدة روايات عن أصل هذا اللقب، من بين هاته الروايات نجد روايات تؤكد على الأصل الليبي أي الأمازيغي لهذا اللقب معتبرين أن آثينا أمازيغية الأصل وأن لقبها كان مرتبطاً بها في ليبيا أي تامزغا. وأصحاب هذا الرأي يرون أن آثينا الإغريقية هي نفسها نيث الأمازيغية التي ولدت في ليبيا من بوصيدون و بحيرة تريتونيس.

حسب الأسطورة الأمازيغية فقد تكفلت ثلاث مطعمات ترتدين جلد الماعز بإطعامها والسهر على نموها. وعندما كبرت قتلت آثينا أحد صديقاتها في معركة ودية، مستعملة في ذلك الرمح والدرع، وتكريما لها قامت بجعل اسم صديقتها إلى جانبا اسمها الأصلي آثينا.

ترجع هذه الروايات إلى ماذكره هيرودوت عن الأمازونيات الأمازيغيات التي كن يمجدن الربة نيث/آثينا في طقوس حربية حول بحيرة تريتونيس، حيث كن يتاقذفن بالحجارة ومن قتلت فلن تستحق لقب العذراء.

أما البعض الآخر فيعتقد أن بالاس كان أباً لآثينا الذي يعتبر الرب الماعز. بحيث أراد أن يتصل بالقوة جسديا بها، قتلته وجردته من جلده وصنعت به الأيغيس الذي تحتمي به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
Җأثـــــيــــــــــنـــــــا (تانيت الأمازيغية) Җ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kadaya imintanout :: منتدى الأمازيغية :: شخصيات أمازيغية-
انتقل الى: